+90 553 300 00 84
                   

blog

home   /   blog

أنواع التحليل في سوق المال و الفوركس

9/15/21, 8:47 AM

 

يستخدم متداولون الفوركس اليوميون تحليل الفوركس لتحديد قرارات الشراء أو البيع بشأن أزواج العملات ، فهناك ثلاثة أنواع من تحليلات الفوركس التحليل الفني، التحليل الأساسي، تحليل المشاعر وستساعدك الثلاثة مجتمعة معًا على فتح صفقات مربحة ، أو على الأقل التوصل إلى أفكار جيدة لتداول الفوركس لذلك سنوضح لكم في مقالنا الغرض من كل نوع وأهم المؤشرات في كل نوع تحليل في سوق الفوركس ...

 

أنواع التحليل في أسواق الفوركس

1) التحليل الفني  Technical analysis

 التحليل الفني هو دراسة تاريخ الأسعار، والتي من خلالها يمكن للمتداولين تحديد الاتجاهات المستقبلية المحتملة، حيث يفترض بأن التاريخ في السوق يعيد نفسه مما يعني أنه يمكن تحديد الحركات المستقبلية على أساس سلوك السعر السابق، ويبني المتداولون توقعاتهم وفقًا لتغيرات الأسعار على الرسوم البيانية وفقًا لأطر زمنية معينة.

يتجنب التحليل الفني النظر إلى الأرباح بل يقوم المتداولون بفحص الأنماط والاتجاهات في حركة سعر الأصل ، معتقدين أن لديهم قيمة تنبؤية لما سيفعله السعر في المستقبل.

 

مزايا التحليل الفني

  • يسمح بإجراء تحليل أسرع ببعض المهام لتوفير وقت المتداول. 
  • يقوم بتحديد أهداف السعرعلى المدى القصير والمستويات ذات المخاطر والمكافآت المحددة بوضوح شديد. 
  • تحديد معنويات السوق وعلم النفس وتدفق العرض والطلب في الأصل.
  • من خلال التحليل الفني يمكن للمتداول العثور على استراتيجيات أكثر ملاءمة في ضوء ظروف السوق الحالية.

 

يُنصح المتداولين المبتدئين عادةً بالبدء بالتحليل الفني ، حيث يتم مساعدتهم من خلال العديد من البرامج والمؤشرات والمستشارين الأوتوماتيكي.

 

مؤشرات التحليل الفني في الفوركس 

تساعد المتداولين في تبسيط المعلومات حول الأسعار ، وتقديم إشارات الاتجاه ، والتحذير من الانعكاسات ، وغيرها كما يوجد مؤشر لكل إطار زمني ، وهناك متغيرات يمكن تغييرها وتعديلها حسب تفضيل المتداول.

وتعمل مؤشرات التحليل الفني كأدوات مضمنة في منصات التداول ومتصلة طوال الوقت من أجل تقديم منظور مختلف عن السوق، يمكنها تقديم تنبؤات طويلة أو قصيرة الأجل، أوعرض للحالة الحالية لزوج العملات ، أو إلقاء نظرة على البيانات التاريخية فهذه المؤشرات جزءًا من الإستراتيجية القياسية لهؤلاء المتداولين. يوجد العديد من المؤشرات الفنية في الفوركس المفيدة وسنوضحها فيما يلي :

 

المتوسطات المتحركة Moving Averages

هي مؤشرات فنية رائدة مصممة خصيصًا لتحديد الاختراقات في تحركات الأسعار ، فضلاً عن الاتجاه العام للسوق، وتأخذ شكل خط مرسوم على الرسم البياني ، والذي يستخدم لقياس متوسط قيمة زوج العملات الأجنبية على مدى فترة زمنية محددة ، مثل 14 يومًا أو 200 يوم. 

هذا المؤشر يقدم للمتداول لمحة عن الاتجاه العام لزوج العملات ، ولكن يجب ملاحظة أن المتوسطات المتحركة على مدى فترة زمنية أصغر سيكون لها رد فعل أسرع على تغيرات الأسعار التي تحدث في السوق.

 

الايجابيات تُعد أكثر فائدة للمتداولين الذين يعملون مع إطارات زمنية طويلة الأجل ، مثل متداولي المراكز.

السلبيات 

  • تعتمد على البيانات التاريخية ، مما يعني أنها أبطأ في الاستجابة لظروف السوق سريعة التطور.
  • قد يجد المتداولون الذين يعملون بأطر زمنية أقصر صعوبة في الحصول على رؤى ذات مغزى من متوسط ​​متحرك بسيط. قد يكون المتوسط ​​المتحرك الأسي هو الأفضل.

 

المذبذبات Oscillators

تشير إلى اللحظة التي يصل فيها السوق إلى حد معين ويصبح التصحيح المعاكس للاتجاه الحالي هو النتيجة المحتملة. على سبيل المثال ، عندما يرتفع السعر أكثر من اللازم ، يقول المحللون إنه في منطقة ذروة الشراء ، مما يعني أن السعر سيظل مستقرًا أو ينخفض ​​قليلاً بينما يعمل المتداولون على تحسين أرباحهم، ومن الأفضل شراء ذروة البيع وبيع أزواج العملات الأجنبية في ذروة الشراء، كما يمكن استخدام المذبذبات للتنبؤ بنقطة تحول في حركة السعر في السوق.

 

الايجابيات

  • تساعد المتداولين على تحديد الاتجاهات والفرص قبل حدوث حركة السعر وتعظيم أرباحهم.
  • تقدم معلومات قيمة حول سرعة وقوة دفع السوق بغض النظر عن سعر العملة أو حجم التداول.

 

السلبيات

المذبذبات ليست مضمونة. تحدث إشارات خاطئة.

 

العشوائية Stochastics

ممصممة للإشارة إلى مناطق ذروة الشراء والبيع المفرط ، ولكن مؤشر ستوكاستيك يشير أيضًا إلى انعكاسات السعر المحتملة. هناك إصدارات متعددة من الاستوكاستك ، لكن الاستوكاستك البطيء يقف باعتباره الأكثر شيوعًا في التنفيذ ويقع في الجزء السفلي من الرسم البياني ، ويتكون من متوسطين متحركين مرتبطين بين 0 و 100.

 

مؤشر ستوكاستيك هو مؤشر مفضل للعديد من المتداولين بسبب دقة النتائج التي يتم التوصل إليها حيث يتم تنفيذ الاستوكاستك من قبل المتداولين المخضرمين والمبتدئين على حد سواء ، ولديها القدرة على مساعدة المستثمرين من جميع مستويات المهارة في تحديد نقاط الدخول والخروج الجيدة.

 

الايجابيات

  • من السهل فهم هذا المؤشر وبالتالي مفيدًا للمتداولين عديمي الخبرة.
  • تتطور الإشارات في كثير من الأحيان على مخطط فوركس واحد ، مما يخلق العديد من الفرص للمتداولين للنظر فيها.

 

سلبيات

  • تميل الاستوكاستك إلى إنتاج إشارات خاطئة.
  • في بعض الاحيان تمتد الجداول الزمنية لاستخدام مذبذب الاستوكاستك لفترة طويلة جدًا بالنسبة للمتداولين اليوميين مما قد يحد من قيمة المؤشر لأطر زمنية أقصر للتداول.

 

خطوط تصحيح فيبوناتشي   Fibonacci Retracement Lines

هي طريقة للتحليل الفني التي تبحث عن مستويات الدعم والمقاومة على أداة التداول، حيث تتفاعل الأسواق أو تتراجع عن طريق أجزاء أصغر من حركة أكبر ، وهذه الأجزاء يمكن التنبؤ بها.

 

وبالتالي فإن ارتداد فيبوناتشي عبارة عن سلسلة من الأنماط المستمرة وهو جزء لا يتجزأ من تقييمات تداول العملات الأجنبية . يستخدم المتداولون الذين يستخدمون هذه الطريقة نسب فيبوناتشي البالغة 23.6 بالمائة و 38.2 بالمائة و 50 بالمائة و 61.8 بالمائة و 100 بالمائة لوضع وقف الخسائر أو تحديد الأسعار المستهدفة.

 

 

الايجابيات

  • الأسعار تميل إلى تجربة الامتدادات وعمليات الاسترداد التي تتوافق بشكل عام مع هذه النظرية.
  • يتمتع ارتداد فيبوناتشي بتاريخ طويل في تداول العملات الأجنبية ، والعديد من المتداولين الناجحين على مدى عقود يشهدون بقيمته كأداة لتحليل التجارة.

 

سلبيات

  • ارتداد فيبوناتشي لا يرتكز على المنطق الرياضي أو النظرية الاقتصادية 
  • تم تطويره بناءً على النسب الشائعة التي لوحظت في العالم الطبيعي.

 

مؤشر القوة النسبية Relative Strength Index

يستخدم لإيجاد ظروف في السوق تكون فيها ذروة البيع أو الشراء،فهو مفيد بشكل خاص للمتداولين الذين يرغبون في الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع ، لأن القيم مخططة بين صفر و 100(يعتبر الصفر ذروة البيع ، بينما يعتبر 100 ذروة شراء) . 

 

الايجابيات

  • سهل الاستخدام 
  • يمكن للمتداولين تعيين تنبيهات مؤشر القوة النسبية لإعلامهم عندما تصل قيمة زوج العملات إلى حد معين.

 

السلبيات

  • من الأفضل استخدامه كنقطة انطلاق لتقييم التداول لأنه يعطي إشارات خاطئة
  • يعتبر أقل موثوقية عند استخدامه لتقييم أزواج العملات التي تنطوي على أسواق متقلبة.

 

 

بولينجر باند  Bollinger Band

هي مخطط يرسم خطًا بانحرافين معياريين فوق متوسط ​​متحرك بسيط وخط انحرافين معياريين أسفل المتوسط ​​المتحرك البسيط. هذه واحدة من أكثر أدوات التحليل الفني شيوعًا لأنها مقياس جيد للتقلبات. كلما اقترب السعر على الرسم البياني من الشريط العلوي ، كلما زاد "ذروة الشراء" في السوق. كلما اقترب السعر من النطاق السفلي ، زاد احتمال أن يكون السوق في منطقة ذروة البيع.

 

الايجابيات

  •  ُيعتبر تمثيلًا مرئيًا سهلاً للتقلبات في السوق حيث تعكس المسافة الأوسع بين النطاقين الخارجيين تقلبات السوق المتزايدة ، بينما تعكس المسافة الضيقة التماسك الذي قد يؤدي إلى اختراق السعر.
  • يستخدم المتداولون الفنيون هذه الأساليب لتحديد أهداف السعر ومستويات وقف الخسارة والاختيار في التداول.

 

السلبيات

من الصعب استخدامها لتحديد فرص التداول في وقت مبكر وهذا يجعل Bollinger Bands أكثر فائدة عند إقرانها بمؤشرات فنية أخرى.

 

 

2) التحليل الأساسي  Fundamental Analysis

هوتحليل تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية لفحص أسس تقلبات أسعار الصرف تمكن المتداولين في الفوركس باتخاذ قرارات تداول مستنيرة، فالغرض الأساسي هو فهم سبب تحرك الأسعار

نظرًا لأن التحليل الأساسي يتعلق بالنظر في القيمة الجوهرية للاستثمار ، فإن تطبيقه في الفوركس يستلزم النظر في الظروف الاقتصادية التي تؤثر على تقييم عملة الدولة. هنا نلقي نظرة على بعض العوامل الأساسية الرئيسية التي تلعب دورًا في حركة العملة.

 

المؤشرات الاقتصادية  Economic Indicators

هي تقارير صادرة عن الحكومة أو منظمة خاصة تفصل الأداء الاقتصادي للدولة،وتعتبر وسيلة يتم من خلالها قياس الصحة الاقتصادية لبلد ما بشكل مباشرحيث يمكن مقارنة تأثيرات هذه التقارير بالكيفية التي قد تؤثر بها تقارير الأرباح ، وإيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات ، والإصدارات الأخرى على الأوراق المالية. في الفوركس ، يمكن أن يتسبب أي انحراف عن القاعدة في تحركات كبيرة في الأسعار والحجم.

 

الناتج المحلي الإجمالي  Gross Domestic Product

GDP  يمثل القيمة السوقية الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة معينة، يركز معظم المتداولين على التقريرين اللذين تم إصدارهما في الأشهر التي تسبق أرقام إجمالي الناتج المحلي النهائية فالمعلومات الهامة بين هذه التقارير يمكن أن تسبب تقلبات كبيرة تؤثر في سوق الفوركس

 

البيع بالتجزئة  Retail Sales

هو تقرير يبين مجموع المبالغ المحصلة من جميع متاجر التجزئة في بلد معين. يعتبر التقرير مفيدًا كمؤشر في الوقت المناسب لأنماط الإنفاق الاستهلاكي الواسعة التي يتم تعديلها للمتغيرات الموسمية. 

يمكن استخدامه للتنبؤ بأداء المؤشرات المتأخرة الأكثر أهمية ولتقييم الاتجاه الفوري للاقتصاد. يمكن أن تتسبب بعض المبيعات التجزئة في حدوث تقلبات كبيرة. 

 

الإنتاج الصناعي   Industrial production

يُظهر هذا التقرير تغييراً في إنتاج المصانع والمناجم والمرافق داخل الدولة. كما يُبلغ عن "استغلال السعة " الخاصة بهم ، أي الدرجة التي يتم بها استخدام قدرة كل مصنع. 

عادة ما يهتم المتداولون الذين يستخدمون هذا المؤشر بإنتاج المرافق ، والذي يمكن أن يكون شديد التقلب لأن صناعة المرافق تتأثر بتداول الطاقة والطلب عليها بشدة بالتغيرات في الطقس. فمعلومات كبيرة بين التقارير يمكن أن تسبب تقلبات في عملة الدولة.

 

مؤشر أسعار المستهلك   (Consumer Price Index)

 CPI هو مقدار التغير الشهري للأسعار لسلعة محددة من البضائع الاستهلاكية والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل ويمكن استخدام هذا التقرير عند مقارنته بصادرات الدولة ، لمعرفة ما إذا كانت الدولة تكسب أو تخسر أموالًا على منتجاتها وخدماتها فالعديد من المتداولين يهتمون بهذا التقرير لأن أسعار الصادرات غالبًا ما تتغير بالنسبة إلى قوة العملة أو ضعفها.

 

تشمل المؤشرات الرئيسية الأخرى مؤشر مديري المشتريات (PMI) ، ومؤشر أسعار المنتجين (PPI) ، وتقرير السلع المعمرة ، ومؤشر تكلفة التوظيف (ECI) ، والتقارير الخاصة وأشهرها استطلاع ثقة المستهلك، كل هذه توفر موردا قيما للمتداولين إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

 

استخدام المؤشرات الاقتصادية  Using economic indicators

نظرًا لأن المؤشرات الاقتصادية تقيس الحالة الاقتصادية للبلد ، فإن أي تغييريحدث سيؤثر بشكل مباشر على سعر وحجم عملة الدولة كما تؤثر تقارير الجهات الخارجية (Third-party reports) والعوامل الفنية (technical factors)والعديد من الأشياء الأخرى أيضًا بشكل كبيرعلى تقييم و سعر العملة. 

 

نصائح عند إجراء التحليل الأساسي في سوق الفوركس 

  • احتفظ بتقويم اقتصادي في متناول اليد يسرد المؤشرات والوقت المقرر لإصدارها.

 

  • راقب المستقبل ؛ غالبًا ما تتحرك الأسواق تحسباً لمؤشر أو تقرير معين من المقرر إصداره في وقت لاحق. 

 

  • كن على اطلاع بالمؤشرات الاقتصادية التي تجذب معظم انتباه السوق في أي وقت. هذه "المؤشرات" هي محفزات لأكبر تحركات السعر والحجم. 

 

  • تعرف على توقعات السوق للبيانات ، ثم انتبه لما إذا كانت هذه التوقعات قد تمت تلبيتها فهذا أهم بكثير من البيانات نفسها، فهناك اختلاف كبير بين التوقعات والنتائج الفعلية. إذا كان الأمر كذلك ، فكن على دراية بالمبررات المحتملة لهذا الاختلاف.

 

  • لا تتفاعل بسرعة مع الأخبارلأنه غالبًا ما يتم إصدار الأرقام ثم مراجعتها ، ويمكن أن تتغير الأمور بسرعة لذلك انتبه لهذه المراجعات ، فقد تكون أداة مفيدة لرؤية الاتجاهات والتفاعل بشكل أكثر دقة مع التقارير المستقبلية.

 

مزايا التحليل الأساسي

  • يسمح للمتداول بالعثورعلى القيمة الحقيقية للأصل دون النظر إلى السعر الحالي، وهذا مهم للاستثمار طويل الأجل. 
  • جيدًا جدًا في تحديد الأصول التي يتم تقليل قيمتها بشكل كبير أو المبالغة في تقييمها من قبل الأسواق. 
  • يكون أكثر دقة في التنبؤ بالأسعار المستقبلية لأن التحليل الأساسي يتم على المدى الطويل

 

3) تحليل المعنويات لمتداولي الفوركس   Sentiment analysis   

 يقوم تحليل المعنويات بتحديد ما إذا كان السوق صعوديًا أو هبوطيًا على العملة أو التوقعات الأساسية المستقبلية، كما يساعد في فهم الشعورالعام للمشاركين في السوق تجاه أصل معين أي هو ملخص لما يفكر فيه المتداولون بشأن زوج العملات هل سيرتفع السعر أم ينخفض، لا يمنحك تحليل معنويات الفوركس المعلومات الدقيقة حول وقت الدخول إلى السوق والخروج منه ولكنه يمنحك مجالًا لاتخاذ الإجراءات المصممة بشكل أفضل لاستراتيجية التداول الخاصة بك . 

 

 كيف يتم تحديد معنويات الفوركس؟

يتم استخدام أداتين هما مؤشرات معاكسة و تقرير التزام المتداولين 

 

مؤشرات معاكسة  Contrarian Indicators

هي استراتيجية التداول المتضاربة فالذين يستخدمون هذا النوع من التداول يضعون أوامرهم على عكس الاتجاه، فيمكنك شراء الأصول بسعر أقل بينما يكون الاتجاه هبوطيًا والبيع بسعر أعلى وبالتالي يتوقع هؤلاء التجار انعكاس الاتجاه ، مما يسمح لهم بإغلاق صفقاتهم في الربح.

 

هنا يتعارض المتداولون المعاكسون مع القاعدة الأولى للتداول" اتبع الاتجاه دائمًا" ، وقد لا تكون هذه الإستراتيجية مناسبة لجميع المتداولين ، خاصة أولئك الذين بدأوا للتو رحلتهم في الفوركس. ومع ذلك ، يمكنك استخدام مؤشرات متضاربة للتأكد من أنك تفهم بشكل أفضل معنويات الفوركس.

 

مؤشر القوة النسبية  (RSI)(Relative Strength Index) هو أفضل المؤشرات المعاكسة فعلى الرسم البياني ، يمكنك رؤية مؤشر القوة النسبية على أنه خط يتحرك بين 0 إلى 100 ، حيث: 

  • 0 إلى 30 هي منطقة ذروة البيع
  • 30 إلى 70 منطقة محايدة 
  • من 70 إلى 100 منطقة ذروة الشراء

يمكن أن يساعدك استخدامه كجزء من استراتيجية التداول الخاصة بك في تحديد اللحظة التقريبية التي تحتاجها لفتح أو إغلاق صفقتك.

 

تقرير التزام المتداولين  Commitment of Traders report

تقدم لجنة تداول السلع الآجلة (Commodity Futures Trading Commission)    (CFTC)  تقرير التزام المتداولين (COT) كل يوم جمعة حيث يوضح هذا التقرير المراكز المفتوحة من قِبل ثلاثة أنواع من المتداولين:

  • التجاريون Commercial traders
  • غير التجاريين  Non-commercial
  • الصغار  Small traders

المتداولون التجاريون

هم مؤسسات مالية تريد حماية أموالها من تقلبات السوق، أكثر ما يميزهم أنهم يميلون إلى فتح صفقات هبوطية عندما يصل السعر إلى ذروته والعكس صحيح. 

المتداولون الغير التجاريين 

أهم شئ لديهم هو جني الأرباح، فهم متابعون للاتجاه ولديهم دائمًا مراكز صعودية مفتوحة عندما يرتفع السعر ويهبط عندما ينخفض ​​السعر. 

المتداولون الصغار 

هم صناديق تحوط ( hedge funds) ومتداولون أفراد يميلون غالبًا إلى تجاهل الاتجاهات الكبيرة وقد يتعارضون مع الاتجاه.

 

لن يمنحك هذا المؤشر إشارة لدخول السوق في الوقت المحدد ، ولكنه سيساعدك على تكييف استراتيجية التداول الخاصة بك وتحديد أسلوب التداول الخاص بك فمعنويات سوق الفوركس هي طريقة رائعة لتحليل السوق ومساعدتك في تشكيل مسار أفعالك المستقبلية. يمكن أن تكون معرفة مراكز المتداولين الآخرين بمثابة تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة لك ، لذا استخدم هذه المعلومات بحكمة وحقق تداولًا ناجحًا للغاية

 

 

كل ما عليك فعله عند التداول في الفوركس هوالاستفادة من مزيج الأنواع الثلاثة لتحليل سوق الفوركس عن طريق تحديد الاتجاهات طويلة المدى باستخدام التحليل الأساسي ، وتحديد نقاط الدخول المثالية باستخدام التحليل الفني والمؤشرات المصاحبة، والاستفادة من معنويات العميل كآخر خانة اختيار قبل الدخول في الصفقة.

moreBlogs

مميزات التداول في الفوركس
read-more
الأوراق المالية
read-more
شركات الفوركس للوساطة المالية
read-more
الفوركس
read-more
أفضل شركات التداول عام 2023
read-more
العملات الرقمية Cryptos
read-more
مؤشر ناسداك
read-more

doYouWant openAccount!

customerService