+90 553 300 00 84
                   

blog

home   /   blog

تداول العملات

9/13/21, 8:18 AM

كلنا نأمل بجني أرباح كثيرة بل كثيرة جداً ، وبالفعل ربح العديد ممن قاموا بتداول العملات بل وكونوا ثروات هائلة ، لذلك سنوضح لكم كل شئ عن تداول العملات مفهومها، بداياتها، الفرق بينها وبين تداول السلع، أساسيات تداول العملات، مزايا وعيوب تداول العملات، وأوامر تداول العملات وغيرها فابقوا معنا ...

 

ما هو تداول العملات؟

تداول العملات يشار إليه غالبًا باسم صرف العملات الأجنبية أو فوركس ، فهو شراء وبيع العملات في سوق الصرف الأجنبي بسعر صرف محدد بهدف تحقيق الأرباح، كما يشار إليها باسم "تجارة المضاربة في فوركس"، كما يعد تداول الفوركس أكبر سوق في العالم ، حيث وصل حجم مبيعاته اليومية إلى 6.6 تريليون دولار أمريكي في عام 2019، مع توقعات بنمو أسرع . فالعامل الرئيسي الذي يميز تداول العملات عن أنواع التداول الأخرى هو السيولة.

تمامًا مثل الأسهم التي تتمتع بسوق حرة ، تتمتع العملات أيضًا بسوق حرة بحيث يمكن تداولها لتحديد سعر التوازن ، حيث يتم تداول العملات في بورصة العملات الأجنبية أو سوق الفوركس.

 

بداية تداول العملات في العالم

العملات هي أكبر الأصول المتداولة على هذا الكوكب وسنعرض لكم تطور شكل تداول العملات على مر التارﻳخ :

ظﻬﻮر نظام المقايضةمنذ 6000 عام قبل اﻟﻤﻴﻼﺩ ويتم ﻔﻴﻪ تداول السلع مقابل السلع ، بمعنى ﺑﺴﻴﻄ ﺟﺩا إذا أراﺩ A شراء ﻛﻴﻠﻮ سكر وB ﻣﻌﻪ على سبيل المثال ﻛﻴﻠﻮ أرز ﻓﻴﻤﻛﻦ لـA شراء السكر مقابل إعطاء الأرز الذﻱ ﻳﻤﺘﻠﻜﻪ لـ B أﻱ تباﺩل السلع مقابل سلعة أخرى ﺑﻴﻦ البائع والمشترﻱ وﻫذا ما ﻴﻌﺮف بالمقايضة وكان ﻟﻬﺎ بعض اﻠﻌﻴﻮب مثل طبيعة السلع القابلة للتلف وعدم قابليتها للقسمة وما إلى ذلك.

الذهب محل نظام المقايضة ظﻬر ﻓﻲ القرن الساﺪس قبل الميلاد ﻓﻌﻨﺪ شراءك لسلعة ما ﺳﺘﺪفع مقابلها ذهب وليست سلع كالسابق ولكن أدت صعوبة قابلية النقل ومحدودية العرض والقسمة إلى سقوط الذهب كعملة.

اعتماد المعيار الذهبي بعد سقوط العملات الذهبي في القرن التاسع عشر قررت اقتصادات العالم اعتماد معيار الذهب  ﺤﻴﺚ يضمن المعيار الذهبي أن حكومة البلاد سوف تسترد أي مبلغ من العملات الورقية لقيمتها بالذهب.

نظام بريتون وودز بعد الحرب العالمية الثانية ، اجتمعت 44 دولة حليفة وقررت إنشاء سعر صرف عملة دولي ثابت. نظرًا لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تمتلك أكبر عدد من الذهب ، فقد تم ربط جميع العملات بالدولار الأمريكي ، وكان هذا النظام يعمل بكفاءة حتى السبعينيات، ﻓﻘﺪ واجهت الولايات المتحدة ضغوطًا نقدية بسبب تدخلها في الخارج مما أدى إلى زيادة الإنفاق الحكومي والإقراض ، وبينما قاموا بطباعة العملة لتلبية الطلب ، فشلوا في دعمها باحتياطيات الذهب المكافئة.

نظام بريتون وودز يغلق بالكامل في عام 1971 ، أنهى الرئيس ريتشارد نيكسون اتفاقية بريتون وودز وأعلن أن الدولار عملة ورقية كما قررت الدول الأوروبية الحفاظ على عملة موحدة (اليورو) والتي سيتم تداولها مقابل الدولار الأمريكي. بعد ذلك ، بدأت جميع الدول الأخرى آلية تحديد سعر الصرف العائم مقابل الدولار الأمريكي وأنشأت نظام تداول العملات الحالي.

تداول العملات عبر الإنترنت تم تقديمه في تاريخ الفوركس عام  1994 ،وقدأثر على تطور عملة اليورو ، وقدم منافسًا رئيسيًا جديدًا للسيطرة على الدولار الأمريكي في تاريخ الفوركس.وبحلول عام 2002 ، أصبح اليورو العملة الرسمية لـ 12 دولة أوروبية ، وفي السنوات القليلة الماضية انضمت المزيد من الدول إلى هذه الاتفاقية. قدم تاريخ الفوركس الحديث على الإنترنت خيارات جديدة للمتداول عبر الإنترنت ، مثل استخدام حساب الهامش لزيادة الاستثمارات ، وهذا كله بفضل مساهمة الإنترنت في تاريخ الفوركس.

 

الفرق بين تداول العملات وتداول السلع 

في تداول السلع أنت تقوم بالمضاربة على تحركات أسعار العناصر المادية مثل الذهب والقمح والنفط الخام وغيرها أما تداول العملات هو المضاربة على القيمة النسبية لعملة بلد ما مقابل عملة أخرى. نظرًا لأن تداول السلع يتعامل مع عناصر مادية فعلية ، يشعر بعض الأشخاص براحة أكبر في تداول السلع ، أو يفهمون ما الذي يجعل أسعارهم تتحرك بسهولة أكبر من أسواق العملات الأكثر تجريدًا.

 

أساسيات تداول العملات

مع السيولة العالمية التى تبلغ 6.6 تريليون دولار أمريكي ، فإن سوق العملات غني بفرص تحقيق الأرباح حيث يتم تداول العملات عن طريق مشتقات العملات (هي عقود مالية سواء عقود آجلة أوخيارات أومقايضات في حالتنا هذه "العملات" ليس لها قيمة خاصة بها و تستمد قيمتها من قيمة الأصل الأساسي "هو سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى"، والعقد الآجل لمدة شهر واحد الذي يتم تداوله هو مشتق العملة ، فقيمة المشتق تعتمد على قيمة سعر الصرف الحالي للدولار الأمريكي) فهيا بنا نفهم أساسيات تداول العملات :

لا يوجد موقع مركزي  No central location

لا يوجد لسوق تداول العملات موقع مركزي محدد فهو عبارة عن شبكة متصلة إلكترونيًا من المتداولين في جميع أنحاء العالم فسوق العملات هو السوق الوحيد الذي يبقى مفتوحًا 24 ساعة في اليوم ، 5 أيام في الأسبوع.

أزواج العملات  Currency pairs

يستخدم السوق التنسيق التالي عند كتابة أزواج العملات : EUR / USD = 1.23700، تظهر العملة الأساسية على اليسار وهي اليورو ، وعملة التسعير تظهر على اليمين  وهو الدولار الأمريكي، وهذا يعني أن 1 يورو يشتري 1.23700 من الدولار الأمريكي

 

يتم تداول العملات دائمًا في أزواج ، هناك 3 أنواع من أزواج العملات :

  • الأزواج الرئيسية Major pairs غالبًا ما تشتمل أزواج العملات الرئيسية على الدولار الأمريكي مع أي عملة  أخرى.
  • أزواج ثانوية Minor Pairs لا تتضمن الدولار الأمريكي ولكنها تربط العملات الرئيسية الأخرى ببعضها البعض مثل (الين الياباني / الفرنك السويسري)
  • أزواج غريبة Exotic pairsالأزواج النادرة هي أزواج العملات التي تستخدم عملة رئيسية واحدة وعملة واحدة ثانوية مثل USD / NOV (الدولار الأمريكي / الكرون النرويجي)

 

أزواج العملات الأكثر تداولًا

  • يورو / دولار أمريكي (EUR / USD) يتم تداوله على نطاق واسع في السوق ويضم عملات اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم.
  • دولار أمريكي / ين ياباني USD / JPY) ) يتمتع بسيولة عالية جداَ
  • جنيه استرليني/ دولار أمريكي (GBP / USD)يُعرف باسم "الكابل" نظرًا لأنه كان أول زوج عملات يتم تداوله عبر خطوط الهاتف، أو الكابلات التي تعبر المحيط الأطلسي.
  • دولار أمريكي/ دولار كندي(USD / CAD) يُطلق عليه اسم "اللوني" حيث يرتبط الدولار الكندي ارتباطاً متيناً وقوياً مع تداول السلع ؛ نظرًا لأن كندا تُعد من أكبر المُصدرين للنفط، والمعادن، والحبوب. ونتيجة لذلك، فإن تدفقات التجارة الدولية في هذه السلع تؤدي إلى سيولة قوية
  • الدولار الأسترالي/ دولار أمريكي( AUD / USD ) تدفقات التجارة الدولية في هذه السلع تؤدي إلى سيولة قوية

 

النقطة  point in price or pip   

النقطة في السعر هي أصغر حركة (تغيير) في تقييمات زوج العملات. على سبيل المثال ، إذا كان سعر USD/TRY هو 73.7502 اليوم وكان 73.7501 بالأمس ، فإن النقطة هي 0.0001 (أو نقطة واحدة)

العملة الأساسية وعملة الاقتباس  Base currency and quote currency  

في زوج العملات ، العملة الموجودة على اليسار هي العملة الأساسية والعملة الموجودة على اليمين هي عملة التسعير، في زوج العملات (USD/TRY) الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية ، التي تكون قيمتها دائمًا 1 وTRY هي عملة التسعير. لذلك ، إذا كانUSD/TRY هو 8.4292، فهذا يعني أنه يمكنك شراء دولار أمريكي واحد مقابل 8.4292 ليرة تركية .

سعر الطلب والعرض Bid & ask Price 

سعر شراء العملة الأساسية يسمى سعر العرض وسعر بيع العملة الأساسية يسمى سعر الطلب،فإذا تم تسعير USD/TRYكـ 8.4330 / 8.4292 ، فلكي تشتري 1 دولار أمريكي ، تحتاج إلى 8.4292 ليرة ولكي تبيع 1 دولار أمريكي ، ستحتاج إلى 8.4330 ليرة.

الانتشار   Spread

يُعرف الفرق بين سعر العرض والطلب باسم السبريد. على سبيل المثال ، إذا كان عرض / طلب  USD/TRY  هو 8.4330 / 8.4292  ، فإن الفارق هو 0.0038 (8.4330 - 8.4292)

 

مزايا تداول العملات 

1) حواجز الدخول المنخفضة   Low Entry Barriers

يمكن لأي شخص فتح حساب تداول العملات حيث لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال. سيوفر لك الوسيط الخاص بك رافعة مالية 

 

2) الرافعة المالية Leverage

الرافعة المالية هي ببساطة قرض قصير الأجل يقدمه الوسيط الخاص بك مقابل المبلغ الموجود في حساب التداول الخاص بك. مع الرافعات المالية التي تصل إلى 100x ، يمكن للمتداول الصغير اتخاذ مراكز رئيسية في سوق العملات وتحقيق أرباح غير محدودة.

 

3) الشفافية Transparency

نظرًا لأن المعلومات المتعلقة بتحركات العملات وأسعار الفائدة متاحة بسهولة في السوق ، فهناك احتمال ضئيل للتلاعب بالأسعار من الداخل على المدى الطويل من قبل البنوك المركزية أو المشاركين في السوق.

 

4) تكاليف المعاملات المنخفضة   Low Transaction Costs

في أسواق الأسهم ، يتقاضى الوسطاء نسبة مئوية من إجمالي حجم التجارة ، مما يؤثر على هامش ربحك أما في تداول العملات فالفرق بين سعر العرض وسعر الطلب ، هو دخل الوسطاء.

 

5) إمكانية عائد غير محدود مع اعتماد أقل على التحليل الأساسي 

Unlimited return potential with less reliance on fundamental analysis

يمكنك تحقيق أرباح غير محدودة في سوق تداول العملات بتوافر عدة عوامل أهمها سوق مفتوح على مدار 24 ساعة ، ورافعة مالية عالية ، ودوران يومي يبلغ 6.6 تريليون دولار أمريكي ،كما أن سوق العملات يعتمد بشكل أكبر على التحليل الفني بدلاً من التحليل الأساسي لذلك ، فإن تحقيق الأرباح يعتمد بشكل كبير على استراتيجية التداول الخاصة بك بدلاً من أساسيات السوق.

 

عيوب تداول العملات 

1) تقلبات السوق  Market volatility

تتقلب العملات كل ثانية وتكون التقلبات شديدة أثناء التوترات الجيوسياسية أو الانتخابات. حتى تغيير نقطة أو نقطتين عكسيتين يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة للمستثمرين، لذلك من الصعب للغاية التنبؤ بهذه الأحداث ، وبالتالى من المهم للمتداولين فهم تقلبات السوق وعواملها وتأثيرها قبل اتخاذ صفقات ضخمة.

 

2) روافع عالية "سلاح ذو حدين"  High leverages 

احذر كلما زاد الشئ عن الحد انقلب إلى الضد فبينما تساعدك الروافع المالية الكبيرة على اتخاذ مراكز كبيرة في السوق ، فإن أي تغيير سلبي صغير يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة ومن ثم فمن المهم للغاية فهم مدى استعدادك للمخاطرة وإدارة الأموال بحكمة.

 

3) تكاليف الوساطة Brokerage costs

في تداول العملات ، يربح الوسطاء المال عن طريق الفوارق. لذلك ، كلما زاد السبريد ، ستكون تكاليف معاملتك أكبر. يتقاضى الوسطاء التقليديون ما يصل إلى 3-20 نقطة ، وهو أعلى بكثير من نقطة واحدة يتم تحصيلها في التداولات بين البنوك.

 

4) أقل تنظيمًا  Less – regulated

سوق تداول العملات على مستوى العالم أقل تنظيمًا من أسواق الأسهم. تهيمن البنوك والوسطاء على سوق العملات العالمية ، مما قد يؤدي إلى عمليات الاحتيال والتلاعب غير العادل في الأسعار ومخاطر الطرف المقابل وما إلى ذلك.

 

أنواع أوامر تداول العملات

لتداول العملات يتم تزويدك بأنواع مختلفة من الأوامر لتوجه الوسيط لبيع أو شراء ورقة مالية نيابة عنك مثل :

أمر السوق أو أمر الحد  Market Order &Limit Order

يمنحك هذا الأمر الفرصة لتحديد سعرك المفضل للتداول ولا يتم تنفيذ الامر إلا عند الوصول إلى القيمة التي تريدها ، كما يمكنك وضع حد للشراء عند السعر المحدد أو أقل من وأمر حد للبيع بالسعر المحدد او أعلى من ، كما يمكنك استخدامه لفتح مركز طويل أو قصير في أمر السوق واتخاذ مركز بسعر الصرف الحالي

أمر ايقاف الدخول  Stop Entry Order

هو نوع آخر من الأوامر يتم فيه تنفيذ الأمر فقط عندما يصل السعر إلى سعر الإيقاف ، كما يمكنك وضع أمر شراء فقط عندما يرتفع السعر إلى سعر الإيقاف ويستمر في النمو والبيع عندما ينخفض السعر إلى سعر الإيقاف ويستمر في الإنخفاض أكثر 

أمر وقف الخسارة Stop Loss Order

هو وقف التداول فوراً لأن السوق بدأ في التحرك عكس توقعات المتداول حتى لا يتحمل الكثير من الخسائر ويكون قادر على الحفاظ على المكاسب التي حققها 

أمر وقف الخسارة المتحرك  Trailing Stop Loss 

هو أمر مشابه لوقف الخسارة ولكن "ديناميكياً" حيث يتم وضع عامل للايقاف ويكون عادةً نسبة مئوية مما يؤدي إلى انشاء سعر إيقاف متحرك 

 

كم تحتاج من المال لبدء تداول العملات؟ 

يمكنك البدء في تداول العملات بأقل من 100 دولار ولكن لا تتوقع أن تصبح ثريًا بين عشية وضحاها أو حتى على مدى سنوات إذا بدأت بمثل هذا المبلغ الصغير. فلكسب مبالغ كبيرة من المال في تداولك ، يجب أن يكون لديك مبالغ كبيرة للمضاربة بها، وكما يقولون دائمًا لا تخاطر أبدًا بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

كيفية اختيار وسيط لتداول العملات

يعتبر تداول الفوركس آمنًا إذا اخترت حساب وساطة وشركة بشكل صحيح لذا :

  • قم باختبار الوسطاء عن طريق وضع الأموال وإخراجها لقياس مدى سهولة الوصول إليها. لأنك بالتأكيد ستقلق إذا لم تتمكن من الاتصال بالوسيط الخاص بك والتحدث إلى ممثل.
  • ضع في اعتبارك عامل المكان ووجود الشركة ﺣﻳﺚ تتمتع الدول الأكثر تقدمًا بقواعد تنظيمية أفضل لذا اختيار شركة وساطة من الولايات المتحدة أو كندا أو أوروبا أفضل بكثير
  • التحقق من تسجيل الوسيط لك وعرض تاريخ الوظيفة والتأديب من خلال قاعدة بيانات تسجيل هيئة تنظيم الصناعة المالية ، أو مركز معلومات حالة الانتماء في الخلفية ، قاعدة بيانات تسجيل الرابطة الوطنية للعقود الآجلة.
  • سؤال وسطاء الفوركس عن سياساتهم وإجراءاتهم لوضع التداولات ﺣﻳﺚ يستخدم الوسطاء الأكثر شهرة أطرافًا ثالثة لمراجعة تداولهم والتأكد من حصولهم على أسعار عادلة على التداولات.

 

وفي النهاية تداول العملات يمكن أن يكون عملية مربحة و لكنها متقلبة عزيزي القارئ لكل من المستثمرين الغير متمرسين وذوي الخبرة. ولقد أصبح الوصول إلى سوق تداول العملات من خلال وسيط  أسهل من أي وقت مضى

moreBlogs

كيف تبدأ تداول السلع في سوق السلع العالمي
10/5/21, 10:04 AM
منصة MetaTrader 5
9/30/21, 10:06 AM
أخطاء التداول الشائعة في الفوركس
9/24/21, 12:29 PM
أنواع التحليل في سوق المال و الفوركس
9/15/21, 8:47 AM
تداول العملات
9/13/21, 8:18 AM
ماهي الرافعة المالية ؟
9/8/21, 12:23 PM
ماهو التداول؟
9/6/21, 12:24 PM

doYouWant openAccount!

customerService