+90 553 300 00 84
                   

blog

home   /   blog

ماهي الرافعة المالية ؟

9/8/21, 12:23 PM

الرافعة المالية

 

الرافعة المالية هي أداة مفيدة للغاية في تداول العملات بل و واحدة من أقوى الأدوات التي تُمنح لمتداولي الفوركس لزيادة أحجام التجارة برأس المال الصغير ، لذلك سنأخذك عزيزي القارئ في جولة لمعرفة ما هي الرافعة المالية ، وكيف تعمل ، وتوضيح أهم نسب الرافعة المالية وفهمها ، ولماذا تُستخدم في تجارة الفوركس ، وما هو الهامش والتداول باستخدام الرافعة المالية ، والمزايا ، ومعرفة أسباب قد تجعلك تقع فريسة لمخاطر الرافعة المالية ، وكيفية تقليل مخاطر الرافعة المالية قتابعونا .....

 

ما هي الرافعة المالية  Leverage   ؟ 

هي استراتيجية تعمل على الاستفادة من رأس المال المقترض لتعزيز العائد المحتمل للاستثمار و استخدامها في مجالات الأعمال التجارية أو التجارة المهنية أو لتمويل منزل، فهي تعمل كقرض يمنحه الوسطاء للمتداولين ، لكنهم لا يحتاجون إلى إعادته لأنه ليس نقودًا حقيقية.

أي نعم الرافعة المالية قد تزيد بل وتضخم من عوائد الاستثمار، إلا أن هناك جانبًا سلبيًا في حالة عدم نجاح الاستثمار بأنه قد يؤدي إلى زيادة المخاطر المحتملة بأن يكسب المرء على الأموال المقترضة أقل من تكلفته وبالتالي خسارة الاستثمار. 

 

كيف تعمل الرافعة المالية؟

تُعرف الرافعة المالية كما نعلم باسم القرض الممنوح للمتداولين ولكنها تختلف في الفوركس عن الأسواق الأخرى :

 

في الأسواق الأخرى الرافعة المالية مشابهة لزيادة الائتمان على سبيل المثال ، عندما تريد شراء منزل والحصول على قرض عقاري من البنك ، فإن الرهن العقاري هو شكل من أشكال الرافعة المالية. أيضًا ، في سوق الأسهم ، يحصل المتداولون على رافعة مالية من الوسطاء ويعيدونها. لكنها ليست نفسها في الفوركس.

 

في الفوركس الرافعة المالية تعمل كإجراء وقائي للتأكد من أنك لا تتخلف عن مراكزك لذلك عليك أن تبقي مركزك مفتوحًا قبل أن تغلقه نداء الهامش وبالتالي فأنت لا تدين بأي أموال لوسيطك عندما تستخدم الرافعة المالية

 

على عكس القروض ، أنت لا تحتاج إلى دفع أي فائدة على الرافعة المالية أو الهامش الفائدة الوحيدة التي تدفعها هي سعر الفائدة أو المقايضة بين عشية وضحاها ، والتي قد تدفعها لصفقات التبييت بالعكس في بعض الحالات ، يدفع الوسيط سعر الفائدة.

 

مبالغ أو نسب الرافعة المالية  Leverage Amounts

الرافعة المالية يتم التعبير عنها غالبًا من حيث النسبة وعادة ما يتم تقديم الرافعة المالية بمبلغ ثابت يمكن أن يختلف باختلاف الوسطاء كما يمنح كل وسيط الرافعة المالية بناءً على قواعده وأنظمته وتكون كالتالي : 

50: 1:   الرافعة المالية من خمسين إلى واحد تعني أنه مقابل كل 1 دولار لديك في حسابك ، يمكنك إجراء صفقة تصل قيمتها إلى 50 دولارًا. على سبيل المثال ، إذا أودعت 500 دولار ، فستتمكن من تداول مبالغ تصل إلى 25000 دولار في السوق.

100: 1:   الرافعة المالية مائة إلى واحد تعني أنه مقابل كل 1 دولار لديك في حسابك ، يمكنك إجراء صفقة تصل قيمتها إلى 100 دولار. هذه النسبة هي مقدار نموذجي للرافعة المالية المقدمة على حساب عقد قياسي . يمنحك الحد الأدنى المعتاد للإيداع البالغ 2000 دولار أمريكي للحساب القياسي القدرة على التحكم في 200000 دولار أمريكي.

200: 1:   الرافعة المالية مائتان إلى واحد تعني أنه مقابل كل 1 دولار لديك في حسابك ، يمكنك إجراء صفقة تصل قيمتها إلى 200 دولار. نسبة 200: 1 هي مقدار نموذجي للرافعة المالية المقدمة على حساب عقد صغير . يبلغ الحد الأدنى المعتاد للإيداع في مثل هذا الحساب حوالي 300 دولار ، حيث يمكنك التداول بما يصل إلى 60 ألف دولار.

400: 1: الرافعة المالية من أربعمائة إلى واحد تعني أنه مقابل كل دولار واحد لديك في حسابك ، يمكنك إجراء صفقة بقيمة 400 دولار. يقدم بعض الوسطاء 400: 1 على حسابات اللوت الصغيرة ولكن احذر من أي وسيط يقدم هذا النوع من الرافعة المالية لحساب صغير. أي شخص يقوم بإيداع 300 دولار في حساب فوركس ويحاول التداول برافعة مالية 400: 1 يمكن محوه في غضون دقائق.

 

عليك أن تكون عقلانيًا بالنسبة للنسب التي تختار التداول بها حيث لا تحتاج إلى التداول بأعلى النسب التي يقدمها الوسطاء لكن يمكنك التداول بمبلغ الرافعة المالية الأكثر تحفظًا عن طريق إيداع المزيد من الأموال وإجراء عدد أقل من الصفقات.

يتم استخدام مبالغ الرافعة المالية مثل 10: 1 و 20: 1 بشكل شائع من قبل المتداولين المحترفين، لا تقلق ستعلمك التجربة متى تستخدم الرافعة المالية ومتى يكون من الأفضل تجنبها ، ولكن كقاعدة عامة ، كلما قل استخدام الرافعة المالية كان ذلك أفضل.

 

مثال لتوضيح الرافعة المالية 

افترض أن لديك رافعة مالية بنسبة 50: 1 يعني يمكنك تداول 5000 دولار مع 100 دولار في حسابك. يتم تنفيذ صفقات فوركس في لوت (100،000 دولار). لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على الكثير باليورو / الدولار الأمريكي ، ولديك رافعة مالية بنسبة 50: 1 ، فلن تحتاج إلى امتلاك 100،000 دولار في حسابك. ما عليك سوى إيداع 2000 دولار.

 

اللوت Lot بالإنجليزية: هي وحدة قياس حجم عقود الصفقات و يساوي الواحد لوت 100,000 وحدة عملة في الفوركس, أو 1000 برميل على تداول النفط, أو 100 أونصة على الذهب.

 

ولكن لابد أن تعلم أن أي ربح أو خسارة محتملة ستكون مساوية لـ 100000 دولار ، وليس 2000 دولار. هذا هو السبب في أن الرافعة المالية سيف ذو حدين. يمكن أن ينتهي بك الأمر إما بأرباح أو خسائر فادحة.

 

لماذا تُستخدم الرافعة المالية في تجارة الفوركس؟

في تداول العملات الأجنبية يستخدم المستثمرون الرافعة المالية لتعظيم الأرباح التي يمكنهم تحقيقها من تقلبات العملة ، كما هو معروف في سوق الفوركس، تقلبات العملات عبارة عن حركات صغيرة جدًا للنقاط وهذا يعني أن الربح المحقق في كل صفقة يميل إلى أن يكون صغيرًا ، فباستخدام الرافعة المالية ، يمكن للمتداولين إجراء معاملات عملات أكبر (أوامر فتح أكبر بكثير مما يسمح به رأس المال) والتي يمكن أن تترجم تحركات الأسعار إلى أرباح أكبر.

تسمح الرافعة المالية لتجار الفوركس برؤية تحركات متزايدة في حساباتهم لأنه بدون الرافعة المالية ، ستكون الحركات صغيرة وتعتمد على رأس المال الذي يمتلكه المتداول بشكل ملموس. 

و مع الرافعة المالية ، يمكن للمتداولين بسهولة رؤية حركة بنسبة 10٪ في اليوم ، مما يعني زيادة كبيرة في الأرباح.

 

ما هو الهامش  margin ؟

الهامش هو المبلغ الفعلي للمال الموجود في حسابك كي يسمح للوسيط الخاص بك بمنحك الرافعة المالية، بمعنى آخر هو الضمان للقرض الذي ستحصل عليه من الوسيط .

 

لدى وسطاء الفوركس متطلبات هامش مختلفة حسب حجم التجارة والعملات ،على سبيل المثال عادة ما يكون للعملات الناشئة الجديدة متطلبات هامش أعلى ولكن بشكل عام 

  • تتطلب الرافعة المالية بنسبة 50: 1 هامشًا بنسبة 2٪ . 
  • وتتطلب الرافعة المالية 100: 1 هامشًا بنسبة 1٪  .
  • وتتطلب الرافعة المالية 200: 1 هامشًا بنسبة 0.5٪. 

 

الرافعة المالية مقابل الهامش

الهامش هو نوع خاص من الرافعة المالية المعتمدة على استخدام السيولة أو الأوراق المالية الحالية كضمان يستخدم لزيادة القوة الشرائية للفرد في الأسواق المالية ، حيث يتيح لك الهامش اقتراض الأموال من وسيط بسعر فائدة ثابت لشراء الأوراق المالية أو الخيارات أو العقود الآجلة تحسباً لتلقي عوائد عالية بشكل كبير.

 

لذلك يمكنك استخدام الهامش لإنشاء رافعة مالية  وتكون زيادة قوتك الشرائية بمقدار هذا الهامش كما يمكّنك حساب الهامش من اقتراض أموال من وسيط بسعر فائدة ثابت

ما هو التداول باستخدام الرافعة المالية؟

يُعرف أيضًا باسم التداول بالهامش حيث يتيح لك التداول بالرافعة المالية فتح مركز تداول مع وسيط باستخدام مبلغ صغير من رأس المال من أجل اتخاذ مركز أكبر بكثير في السوق كما يُستخدم التداول بالهامش على نطاق واسع في الفوركس

 

في التداول بالهامش عادةً ما يتم التعبيرعن الهامش نفسه كنسبة مئوية من إجمالي حجم المركز. على سبيل المثال ، سيقول وسطاء الفوركس أنهم يطلبون 1 في المائة أو 0.5 في المائة أو 0.25 في المائة ، مما يسمح لك بحساب الحد الأقصى للرافعة المالية التي ستعرضها لنفسك عند فتح صفقة. لذلك إذا قمت بطرح 1000 دولار وقررت فتح مركز برافعة مالية بنسبة 0.5 في المائة ، فإن تعرضك في السوق سيكون 200000 دولار.

 

أصبح التداول بالرافعة المالية خيارًا جذابًا للغاية للمتداولين والمستثمرين نظرًا لأنه يتيح لهم تتبع عائداتهم المحتملة بسرعة

 

مزايا الرافعة المالية

واحدة من أعظم مزايا تداول الفوركس هي الرافعة المالية التي يقدمها الوسيط حيث يدفع المتداول جزءًا صغيرًا فقط من الصفقة ويقترض الباقي من الوسيط ، وتتلخص المزايا في:

 

  • تزيد الرافعة المالية من القدرات المالية للمتداولين ، وبالتالي نتائج التداول. كقاعدة عامة ، يتم توفير الرافعة المالية تلقائيًا ويمكن تغييرها وفقًا لتقدير المتداول. 

 

  • يمكّنك استخدام المنتجات ذات الرافعة المالية للمضاربة على تحركات السوق من الاستفادة من الأسواق المتراجعة ، وكذلك الأسواق الصاعدة (وهذا ما يُعرف باسم البيع)

 

  • التداول متاح على مدار 24 ساعة على الرغم من أن ساعات التداول تختلف من سوق إلى آخر ، إلا أن بعض الأسواق (بما في ذلك أسواق المؤشرات الرئيسية والفوركس والعملات المشفرة )

 

  • يؤدي استخدام الرافعة المالية إلى تحرير رأس المال الذي يمكن تخصيصه لاستثمارات أخرى. (تُعرف القدرة على زيادة المبلغ المتاح للاستثمار باسم التعزيز)

 

أسباب تجعلك تقع فريسة لمخاطر الرافعة المالية 

بدايةً إذا كنت تستخدم الرافعة المالية وخسرت المال ، فسوف تخسر بناءً على مبلغ الرافعة المالية وليس الهامش الخاص بك لأحد الأسباب التالية :

 

استخدام العاطفة في التداول    Emotional Trading

عندما تستخدم الرافعة المالية ، قد تشعر بالحماس للتغلب على السوق وخاصةً بعد سلسلة انتصارات تجعلك جشعًا وتمنحك ثقة زائدة في قدراتك ،أو عندما تتعرض لخسارة فادحة وتريد تعويضها عن طريق التداول أكثر وأكثر معتقداً أن الرافعة المالية تمنحك السيطرة بقوة على السوق  لذلك ، لا تدع الرافعة المالية تقف في طريق رؤية الأشياء بشكل منطقي وخذ وقتك قبل فتح مركز آخر وخذ النصيحة النثلى من وسيطك .

 

استخدام نسبة عالية في الرافعة المالية   Using Too Much Leverage

يقدم الفوركس رافعة مالية أعلى بكثير من الأسواق الأخرى. فتجار الأسهم يمكنهم الحصول على رافعة مالية 2: 1 ، في حين أنه يمكن للفوركس تقديم ما يصل إلى 500: 1 ، اعتمادًا على حجم الحساب والوسيط وهذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام قدر ما يقدمه لك الوسيط. 

فبعض البلدان قنّنت من مقدارالرافعة المالية لتجنب الخسائر الفادحة وهذا بسبب الإفراط في الاستدانة 

أكثر مقدار معقول للرافعة المالية هو 1: 100 وإذا كنت مبتدئًا ، ففكر في نسبة أقل حتى تكتسب مهارات تداول كافية.

مخاطر نداء الهامش   Margin Call Risk

كما نعلم الرافعة المالية هي نسبة مئوية من حجم التداول الخاص بك محسوبة على أساس الهامش للمبلغ المالي في حسابك ، و يحدث نداء الهامش عندما تنخفض قيمة حساب الهامش لك عن المبلغ المطلوب للوسيط وستصل إلى نداء الهامش بسرعة أكبر عندما تخسر صفقة برافعة مالية تحول إيداع حسابك إلى الصفر، وللأسف سيقوم الوسيط بتصفية حسابك ويكون أمامك الاختيار إما إيداع المزيد من الأموال في الحساب أو بيع بعض الأصول الموجودة في حسابه.

 

كيفية تقليل مخاطر الرافعة المالية

أنت بحاجة إلى التفكير في بعض استراتيجيات إدارة المخاطر الشائعة للتخفيف من مخاطر الرافعة المالية أهمها هو أوامروقف الخسارة حيث يساعد إعداد أمر إيقاف الخسارة المتداولين على تجنب خسارة رأس مالهم بالكامل بسبب مخاطر الفوركس المختلفة ، بما في ذلك مخاطر الرافعة المالية فهذا يعني وضع حد لخسائرك.

 لذلك ، إذا بدأت في خسارة الأموال ، فسيقوم الوسيط تلقائياً بإيقاف التداول ويمنعك من خسارة المزيد من الأموال عندما تصل إلى الحد المحدد وبعدها يقوم بإرسال أمر السوق لإغلاق مركزك بالسعر الحالي. 

بالإضافة إلى ذلك عليك قراءة الشروط والأحكام بعناية لتفهم تمامًا كيف سينفذ الوسيط الرافعة المالية وطلبات الهامش.

من الأفضل توخي الحذر والحصول على رأس المال للتداول لفترة أطول ، بدلاً من القضاء على جميع موارد رأس المال الخاصة بك في وقت مبكر. 

 

 

 وفي النهاية كلما زاد مقدار الرافعة المالية على رأس المال الذي تطبقه ، زادت المخاطر التي ستتحملها كما يمكن أن تضعك الرافعة المالية في ديون إذا أصبح حسابك سلبيًا ، مما يعني أنك تخسر أموالًا أكثر مما لديك في إيداعك وتكون قد خسرت كل إيداعك وتدين بالوسيط الخاص بك بقدر الرصيد السلبي لذلك فإن الرافعة المالية سلاح ذو حدين فاحذرها 

moreBlogs

كيف تبدأ تداول السلع في سوق السلع العالمي
10/5/21, 10:04 AM
منصة MetaTrader 5
9/30/21, 10:06 AM
أخطاء التداول الشائعة في الفوركس
9/24/21, 12:29 PM
أنواع التحليل في سوق المال و الفوركس
9/15/21, 8:47 AM
تداول العملات
9/13/21, 8:18 AM
ماهي الرافعة المالية ؟
9/8/21, 12:23 PM
ماهو التداول؟
9/6/21, 12:24 PM

doYouWant openAccount!

customerService